"إشعال البحر الأحمر" .. "قارب مفخّخ" وبيان عداوة يؤذنان بآخر أوراق "انقلابيي اليمن"

"إشعال البحر الأحمر" .. "قارب مفخّخ" وبيان عداوة يؤذنان بآخر أوراق "انقلابيي اليمن"

تهديدات بتحويله إلى مسرح حرب .. و"ابن دغر": إرهاب يعكس روح الهزيمة التي يعانونها

في محاولة للتغطية على خسائرهم العسكرية الأخيرة يسعى الانقلابيون في اليمن إلى إشعال المشهد براً وبحراً، ولا يكفون عن تهديد الملاحة.

أحدث ما أعلنه الحوثيون، في هذا الصدد، التهديد بتحويل البحر الأحمر إلى "مسرح حرب"، وهو على الأرجح آخر ما يملكونه من أوراق في المعركة ضدّ الشرعية؛ حيث لم يخفِ بيان الانقلابيين، الصادر الأحد، عداوة، إنما يحمل في طياته ما هو أخطر، فهو يأتي بعد ساعات من استهدافهم ميناء المخا بقارب مفخّخ.

ووفق "سكاي نيوز"، فإن الأمر يؤكّد مدى الخطر الذي يشكّله الحوثيون وأتباعهم على الموانئ اليمنية؛ بل هو جرس إنذار يمتد ليصل إلى تهديد الملاحة الدولية في مضيق باب المندب.

واعتبر رئيس الحكومة اليمنية، أحمد بن دغر، أن استهداف ميليشيات الحوثي ميناء المخا بقارب مفخّخ عملية إرهابية تعكس روح الهزيمة التي يعانونها، موضحاً أن العملية الإرهابية في المخا تعكس لجوء ميليشيات الحوثي إلى تدمير البنية التحتية.

أما وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش؛ فأكّد في تغريدة على "تويتر"، أن الاستهداف الحوثي للميناء ممارسة إجرامية تجاه العمل الإغاثي والمساعدات الإنسانية.

يحدث ذلك في وقت تبذل فيه قوات الشرعية مدعومة بالتحالف العربي جهوداً كبيرة لاستعادة محافظة الحديدة الساحلية من قبضة الانقلابيين، إذ تعتبر استعادتها بداية مهمة لتامين الساحل اليمني وصولاً إلى باب المندب.

ويخشى المجتمع الدولي التهديدات المتلاحقة التي تشكّلها ميليشيات "الحوثي" و"صالح" على الملاحة البحرية في البحر الأحمر، ومضيق باب المندب تحديداً؛ إلا أن الانقلابيين في اليمن يتبعون النهج نفسه الذي تتبعه حليفتهم إيران، إذ لم تكف "طهران" عن التلويح بعرقلة الملاحة في مضيق هرمز ومياه الخليج العربي.

Related Stories

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org