الشرطة تمنع وتصادر صناديق اقتراع استفتاء كاتالونيا

انتشار كبير لرجال الأمن.. مشاحنات ومشاجرات وتطويق
الشرطة تمنع وتصادر صناديق اقتراع استفتاء كاتالونيا

صادرت الشرطة الوطنية في إسبانيا صناديق وبطاقات اقتراع في الاستفتاء على استقلال كاتالونيا ببرشلونة، مع بدء التصويت الذي حظره القضاء.

وقالت وزارة الداخلية الإسبانية في تغريدة مرفقة بصور وضعتها عند الساعة التاسعة (07,00 ت غ): "هذه هي الصناديق والبطاقات الأولى التي صادرتها الشرطة في برشلونة"، مؤكدة أن "رجال الشرطة يواصلون انتشارهم في كاتالونيا".

ووفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية، طوقت شرطة مكافحة الشغب مركز اقتراع في بلدة جيرونا الكاتالونية سيصوت فيه رئيس المنطقة الانفصالية في الاستفتاء على الاستقلال الذي حظرته مدريد، ووقعت مشاجرات لدى وصول الشرطة، فيما أكدت وزارة الداخلية أنها نشرت رجالها في أنحاء كاتالونيا.

______

وسط مخاوف من حدوث اضطرابات في المنطقة الغنية

إسبانيا .. بدء الاستفتاء في كاتالونيا بحماية "الجرّارات"

استعان سكان في إقليم كاتالونيا بجرارات زراعية، لسد مدخل محطة اقتراع في الاستفتاء على انفصال الإقليم الذي بدأ صباح الأحد، في محاولة لتحدّي معارضة الحكومة الإسبانية الشديدة التي اعتبرت الاستفتاء "محظوراً".

وذكرت وكالة "رويترز" أن أشخاصاً في قرية سان جوليا دي راميس بمقاطعة غيرونا وضعوا الجرار على مدخل صالة للألعاب الرياضية، في محاولة لمنع سيارات الشرطة من الاقتراب من المبنى، خصوصاً أنها أغلقت عدداً كبيراً من المرافق العامة لإحباط الاستفتاء.

وكان شاهد عيان قد أفاد في وقت سابق بأن نحو 30 عربة وحافلة أمن غادرت ميناء برشلونة للانتشار في أنحاء المقاطعة من أجل تحقيق الأمر نفسه.

وطلب منظمون عند أحد مراكز الاقتراع في مدرسة بمدينة برشلونة من السكان إغلاق مدخل المركز واستخدام المقاومة السلبية إذا تدخلت الشرطة لمنع التصويت.

من جانبها، قال الحكومة الإسبانية إن نسبة محدودة من المدارس هي التي يعتصم فيها عدد من الأشخاص، وإنها تحقّقت من أن معظم الأبنية المخصّصة للاقتراع وعددها 2300 جرى إغلاقها.

وأضافت الوزارة في بيان أن "بعض" مراكز الاقتراع المحتملة مازال يسيطر عليها أشخاص ينوون عرقلة جهود الشرطة لتنفيذ أمر قضائي بحظر استخدام المباني العامة في التصويت.

وشكل الكاتالونيون طوابير أمام مراكز الاقتراع للتصويت قبل بدء الاستفتاء بساعات، في تحدٍّ لمحاولات الحكومة الإسبانية منع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم.

ويثير الاستفتاء مخاوف من حدوث اضطرابات في المنطقة الغنية في شمال شرق إسبانيا.

وينص دستور إسبانيا على أن حكومة البلاد وحدها هي التي تملك الحق في الدعوة إلى إجراء استفتاءٍ حول السيادة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org