إجازة الصيف في الشتاء!

إجازة الصيف في الشتاء!

سؤال دائم التبادر إلى ذهني، لماذا أطول إجازة لدينا تكون في فصل الصيف؟! طبعاً هنا أتكلم عن إجازة المدارس والجامعات. من الممكن أن تكون الإجابة أن نظام إجازة المدارس والجامعات نظام عالمي متقارب إلى حد ما. ففي أغلب دول العالم تكون أطول إجازة في العام في فصل الصيف. أعتقد أن الدول المتقدمة التي بدأت في وضع نظام الإجازات اختارت فصل الصيف؛ لأنه الأفضل بالنسبة لهم من بقية فصول السنة الأخرى، حيث تعتدل فيه درجات الحرارة ويصبح الجو مناسباً لقضاء وقت ممتع خارج المنزل. في المقابل، نحن في المملكة وغالبية دول الخليج الصيف لدينا لاهب يتخلله الغبار وتندر فيه الأمطار وتجدب فيه الأرض، ومع ذلك أطول إجازة لدينا في فصل الصيف!

في الحقيقة نقل الإجازة من فصل الصيف إلى فصل الشتاء أو إلى أيام الاعتدال قد يكون ضرباً من الهذيان، ولكنه يحمل الكثير من الإيجابيات على المستوى الشخصي والاجتماعي وحتى على مستوى البلد.

الجانب الأول والأهم في اعتقادي هو الجانب الاقتصادي، فبنقل الإجازة من فصل الصيف إلى فصل الشتاء وأيام الاعتدال تنشط السياحة الداخلية في جميع مناطق المملكة، فبدلاً من حصر السياحة الداخلية في أبها والطائف والباحة وغيرها من المدن المعتدلة صيفاً، تكون غالبية المدن مناسبة للتنزه والاستمتاع بالأجواء المعتدلة في ربوع المملكة. خصوصاً إذا أخذنا في الاعتبار أن غالبية المواطنين ليس لديهم القدرة على تحمل تكاليف السفر خارج المملكة. اقتصادياً أيضاً نقل الإجازة لفصل الشتاء كما أنه يزيد من نسبة السياحة الداخلية فهو بالتالي يقلل من حجم الإنفاق الضخم المصدر للخارج كل إجازة صيفية.

على المستوى الاجتماعي، نقل الإجازة من فصل الصيف سيزيد من التلاحم الأسري، ويزيد من فرصة قضاء وقت ممتع مع العائلة داخل ربوع المملكة، أيضاً تحويل السياحة من سياحة أفراد إلى سياحة عائلية، فكلنا يعرف أن غالبية من يسافر خارج المملكة للسياحة في فصل الصيف هم أفراد وخصوصاً الشباب؛ لأنه من الصعب أن تتوفر ميزانية تغطي سفر كامل الأسرة السعودية، والتي في الغالب لا تقل عن خمسة أفراد كمتوسط.

حقيقة، الإجازة "الصيفية" ليست مناسبة لنا على الإطلاق أن تكون في فصل الصيف، وليس بالضرورة أن يتم نقل كامل الإجازة من الصيف إلى الشتاء، فمن الممكن أن تكون إجازة نهاية العام شهر واحد في الصيف، ويتم نقل بقية الإجازة لتكون بعد الفصل الدراسي الأول، والذي يتوافق في العادة مع نهاية الشتاء وبداية الربيع، أو بأي جدولة أخرى، المهم ألا يأخذ الصيف النصيب الأكبر من الإجازة، ويتم نقل جزء منها إلى وقت اعتدال الأجواء في المملكة.

مجمل القول، فصل الصيف في المملكة غير مناسب بأن يحتوي أطول إجازة في العام، فليس كل المواطنين قادرين على الهروب من الحر والتمتع بالأجواء المعتدلة في أوروبا.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org