"أياتا" يلزم جميع شركات الطيران في العالم بتعقب حقائب المسافرين

"أياتا" يلزم جميع شركات الطيران في العالم بتعقب حقائب المسافرين

أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) القرار رقم 753 الذي يقضي بإلزام جميع شركات الطيران في العالم بالقيام بتعقب كل حقيبة على متن الطائرة من لحظة بدء الرحلة حتى وصولها.

 ويلزم القرار أي شركة طيران معتمدة لديه بالتطبيق ووضع نظام لإدارة استلام الخقائب بهدف تزويد جميع المسافرين بمعلومات فورية حول حقائبهم وإتاحته عبر شبكة الانترنت موقعها وتطبيق الهاتف الذكي ويلزم القرار تقديم تنبيهات وتحديثات مباشرة حول حقائب الركاب بالإضافة إلى إمكانية استرجاع التفاصيل حول الحقائب عند الحاجة.

ويشتمل النظام المعلوماتي الخاص بتعقب الحقائب على المراحل المختلفة التي تمر بها حقائب الراكب  مثل تسجيل الحقائب ونقلها ووصولها بالإضافة إلى الرمز المرجعي ورقم الحزام الذي يمكن استلام الحقائب من خلاله، وتساعد هذه المعلومات المسافرين خلال الرحلة لتبقيهم على اطلاع في حال تأخر وصول حقائبهم أو فقدانها.

ويهدف القرار 753 إلى تقليل عدد الحقائب المفقودة وعمليات تزوير الحقائب مما يؤثر بشكل إيجابي على رضى المسافرين وعلى عملية إدارة الحقائب في المطارات حول العالم.

الجدير بالذكر أن أياتا أصدرت هذا القرار في نهاية عام 2016 وأصبح إلزاميا على جميع شركات الطيران المنطوية تحت المنظمة، ولدى هذه الشركات موعد أقصاه أول شهر يونيو من عام 2018 لتطبيق القرار .

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org