أنطاليا تطلق "السياحة الحلال" للعناية بخصوصية المرأة العربية

500 ألف سعودي زاروا تركيا العام الماضي
أنطاليا تطلق "السياحة الحلال" للعناية بخصوصية المرأة العربية

كشفت أحدث إحصائية أنَّ عدد السياح الذين زاروا تركيا العام الماضي من دول الخليج بلغ ٧٥٠ ألف سائح من ضمنهم ٥٠٠ ألف من السعودية ، وقدرت الزيادة بنسبة ١٤ %عن الأعوام الماضية ، حيث احتلت تركيا المرتبة السادسة عالميا في جذب السياحة.

وأفصح لـ"سبق" كبير مستشاري وكالة دعم وترويج الاستثمار التابعة لرئاسة الوزراء التركية الدكتور مصطفى كوكصو خلال "قمة السياحة الحلال ٢" المقام في مدينة أنطاليا الساحلية من يوم ٣٠ أبريل إلى ٤ مايو، أن تركيا دشنت نوعًا جديدًا من السياحة أسمته "السياحة الحلال"، حيث يعني هذا النوع من السياحة بخصوصية المرأة بتوفير مسابح وشواطئ خاصة بأمن وحراسة نسائية، ومنع الكحوليات وتوفير أماكن مخصصة للصلاة، مؤكدًا أنَّ الهدف الأساس لمفهوم السياحة الحلال هو الربط بين المتعة والترفيه والالتزام، وهو ما اعتبره أمرًا مهمًا لكثير من الأسر العربية، ويناسب الشرائح التي كانت تجد حرجًا من قبل.

وقال: "هدفنا هو توفير جميع أصناف السياحة، ونترك للسائح الحرية في الاختيار".

وبسؤاله عن الهدف من قمة السياحة الحلال، أجاب كوكصو: "نهدف إلى ترويج السياحة الحلال وتعريفها إلى المواطن السعودي وترويج الاستثمار في المنطقة"، مشيرًا إلى أهمية التعريف بمدينة أنطاليا التي يلائم مناخها السائح ١٠ أشهر في العام.

وعن عدد الفنادق التي اهتمت بالسياحة الحلال، أفاد أنَّ هناك ١٥ فندقًا ٥ نجوم من أصل ٦٠٠ فندق داخل مدينة أنطاليا انتقلوا إلى السياحة الحلال، ما يعكس مدى الاهتمام بهذا النوع من السياحة.

وتجولت "سبق" داخل أحد فنادق السياحة الحلال، والتقت مع مدير أحد فنادق الـ٥ نجوم محمد سوليماز، والذي أكد أنَّ السائح العربي يلقى كل التقدير والاهتمام، ويسعد بالخصوصية والرفاهية هو وأسرته، كما تحدث عن توفير الفندق لجميع احتياجات الأسرة من مسابح وشواطئ خاصة وسونا وسبا وحمام تركي نسائي وغيرها من الأمور التي تهتم بها المرأة، كما يوجد مناطق كميزة خاصة بالأطفال.

فيما التقت "سبق" بإحدى السعوديات، والتي كنت عن نفسها بـ"أم عبدالله"، وقالت: "الجو في أنطاليا رائع جدًا"، معبرة عن سعادتها بشعار "السياحة الحلال"، لافتة إلى أنَّه يعد مفهومًا حديثًا للسياحة، والذي اعتبرته مناسبًا لعادات وتقاليد المرأة السعودية المحافظة.

وأضافت: "من حق المرأة المحافظة أن تجد متعتها ورفاهيتها، فمن قبل كان الترفيه بالنسبة للأسرة ذكوريًا فقط، أما الآن فأستطيع أن أستمتع بلا أي قيود، معتبرة أنَّ توفير هذا النوع من السياحة يعد حقًا من حقوق الأسرة بشكل عام والمرأة بشكل خاص".

يذكر أنَّ "قمة السياحة الحلال" المقامة في أنطاليا ضمت ما يقرب من ٩٠ شخصًا من دول الخليج العربي من إعلاميين وخبراء سياحة ونشطاء في السوشيال ميديا وغيرها، تحت رعاية بلدية السرك ووكالة ترويج ودعم الاستثمار، والخطوط الجوية التركية، وفندق بيليك.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org