أمانة الشرقية: مياه الأمطار بلغت ٥ ملايين متر مكعب خلال ٢٤ ساعة

قالت إنها تعادل حالة مطرية لعام ونصف العام.. واضطرت معها إلى فتح الأنفاق
أمانة الشرقية: مياه الأمطار بلغت ٥ ملايين متر مكعب خلال ٢٤ ساعة

أوضح محمد بن عبد العزيز الصفيان، المدير العام لإدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي في أمانة المنطقة الشرقية، أن كميات الأمطار التي تم تصريفها وضخها إلى مياه الخليج عبر محطات تصريف مياه الأمطار، إضافة إلى محطات الأنفاق على مستوى حاضرة الدمام، بلغت أكثر من ٥ ملايين و٧٦٠ ألف متر مكعب.

وأضاف الصفيان بأن هذه الكميات تعادل 170 ملم، حسب الكميات التي ضختها محطات تصريف مياه الأمطار منذ هطول الأمطار من الساعة السابعة أمس الخميس حتى الساعة السابعة صباح اليوم.

وأشار إلى أنه تم تصريف كميات من مياه الأمطار التي تشهدها المنطقة الشرقية إلى الخليج العربي، وذلك بتشغيل محطات تصريف الأمطار، التي تبلغ 43 محطة، بكامل طاقتها الاستيعابية، والتي ما زالت تعمل بكامل طاقتها حتى الآن نظرًا لغزارة الأمطار التي تشهدها المنطقة.

وأضاف الصفيان بأنه تم توزيع فريق العمل من مختلف التخصصات من مهندسين ومراقبين وعمال بهدف المرور المستمر على المناطق المخدومة بشبكات تصريف مياه الأمطار، وغير المخدومة لتطبيق خطة العمل والمتابعة والتقييم.

ولفت إلى أن بلدية رأس تنورة نشرت أكثر من ٨٠ مشرفًا وعاملاً ميدانيًّا، إضافة إلى عشرات الآليات والمعدات لسحب مياه الأمطار، فيما قامت جميع البلديات بتطبيق خطة الطوارئ المعدة مسبقًا للتعامل مع موسم مياه الأمطار.

وكشف الصفيان أن الأمانة قامت بافتتاح جميع الأنفاق الثلاثة التي أغلقتها بشكل احترازي بالتعاون مع المرور والدفاع المدني، بعد أن تم تصريف كامل مياه الأمطار التي تجمعت داخلها عبر محطات الضخ الخاصة بالأنفاق، وجارٍ الآن عملية افتتاح نفقين آخرين بعد أن تم تنظيفهما بالكامل بعد التنسيق مع الجهات الأمنية، كما تم تنظيف الطرق الرئيسية كافة بالمنطقة، وغالبية الأحياء بالحاضرة، بعد استقرار الحالة الجوية.

 وما زالت الأمانة والبلديات مستنفرة كامل طاقاتها من تصريف المياه كافة التي هطلت، والتي تعادل حالة مطرية لعام ونصف العام على المنطقة الشرقية.

وقال إن الأمانة قامت بنشر العديد من الفِرق الميدانية، وتحديدًا في منطقة غرب الدمام، خاصة في حي الفاخرية وضاحية الملك فهد وطيبة والندى، وغيرها من الأحياء التي تعرضت لتجمعات المياه نظرًا لغزارة الأمطار التي هطلت، والتي تعادل 170 ملم؛ إذ تم إنشاء أحواض تجميعية مؤقتة في ساحات الفاخرية. مشيرًا إلى أنه تم شفط جميع تجمعات المياه، وأن الفِرق الميدانية عمدت إلى تنظيف الشوارع والطرقات بعد عمليات شفط المياه.

وفي ختام تصريحه دعا الصفيان المواطنين والمقيمين إلى عدم التردد في الإبلاغ في حال وجود ملاحظات أو استفسارات خلال هطول الأمطار، وذلك بالاتصال على 940، الذي يعمل على مدار الساعة لتقديم الخدمة، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي التابعة لأمانة المنطقة الشرقية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org