76 ألف خليجي زاروا سلوفينيا في 2016.. السعوديون بالمرتبة الأولى

"ليوبليانا" تتسيد مدن العالم كأفضل الوجهات الصديقة لركوب الدراجات الهوائية
76 ألف خليجي زاروا سلوفينيا في 2016.. السعوديون بالمرتبة الأولى

زار 76.163 سائحاً من دول مجلس التعاون الخليجي سلوفينيا في عام 2016، بزيادة قدرها 10٪ مقارنة بـ2015.

وتَصَدّر الزوار السعوديون المرتبة الأولى بعدد وصل إلى 43.483 زائراً؛ وهو ما يمثل زيادة بنسبة 11.5٪ بالنظر إلى العام الفائت؛ أما سياح الإمارات العربية المتحدة فحلوا ثانياً، يليهم الزوار من الكويت.

وتتربع العاصمة السلوفينية ليوبليانا على قمة المدن العشر الأوائل عالمياً على مستوى البنية التحتية والوجهات الأكثر تفضيلاً لركوب الدراجات الهوائية؛ حيث تتمتع "ليلوبليانا" ببيئة خضراء مستدامة ومَرافق مصممة بنمط ينسجم مع هذه الرياضة الشعبية.

وجاءت 136 مدينة حول العالم موافقة لمؤشر كوبنهاجن 2017 الذي يُعنى بالمدن الصديقة والحاضنة لهواة ورياضي الدراجات الهوائية.

وحصدت "ليوبليانا" لقب عاصمة أوروبا الخضراء عام 2016، كما تَلَقّت دعماً متزايداً من أجل رفع نسبة راكبي الدراجات الهوائية على مدى السنوات القليلة الماضية؛ وهذا بدوره يسهّل من إمكانية إقامة مشاريع توسعية تساهم في بناء مناخ مثالي للهواة والرياضيين، وتوقعت لجنة التحكيم التي منحت "ليوبليانا" اللقب، أن تصل حصتها ما بين 20% و30% من معدل راكبي الدراجات الهوائية على الصعيد الدولي.

وتتوافر في "ليوبليانا" 230 كيلومتراً من المسارات المخصصة لأنشطة الدراجات الهوائية، ومنذ عام 2011 تَمَكّن مواطنوها من الاستفادة من ميزات استئجار الدراجات عبر نظام التقاسم ذات الخدمة الذاتية الذي يعرف باسم "بيسيكيلج".

وتضم سلوفينيا في الوقت الراهن 51 محطة و510 دراجات، وقد شهدت أكثر من 4 ملايين رحلة منذ أن بدأت عملها.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org