أردوغان يبدأ جولته للسعودية وقطر اليوم .. ودبلوماسي تركي: أنقرة في "موقف عجز"

سيزور الكويت أيضاً في جولة خليجية تستغرق يومين .. أولجن: التوقعات محدودة للغاية
أردوغان يبدأ جولته للسعودية وقطر اليوم .. ودبلوماسي تركي: أنقرة في "موقف عجز"

يتوجّه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى منطقة الخليج العربي، اليوم الأحد، في محاولة لرأب الصدع بين الدول الداعية لمكافحة الارهاب وقطر.

وقال أردوغان في تصريحات أدلى بها عقب صلاة الجمعة "سنعمل حتى النهاية لإيجاد حل للنزاع بين الدول الشقيقة في المنطقة.. المشكلات السياسية مؤقتة فيما الصلات الاقتصادية دائمة، وأتوقع أن يختار المستثمرون من دول الخليج الصلات طويلة الأمد".

ووفق "رويترز" سيزور الرئيس التركي السعودية والكويت وقطر خلال جولة تستغرق يومين تبدأ الأحد.

ووفقاً لبيانات رسمية احتلت الإمارات العام الماضي المركز السابع من بين أكبر الأسواق التي تستقبل صادرات السلع التركية بنحو 5.4 مليار دولار، فيما تحتل السعودية المركز الحادي عشر في تلك القائمة، ومصر الثالث عشر.. كما تريد تركيا أيضاً بيع عتاد دفاعي للسعودية.

وقال سنان أولجن؛ الدبلوماسي التركي السابق والمحلل في معهد كارنيجي أوروبا: "تلك الزيارة بطريقة ما ستساعد على توضيح أن تركيا لا تزال لديها القدرة على الحوار مع دول أخرى على أعلى مستوى، وبالأساس السعودية، على الرغم من موقفها كحليف مقرّب للدوحة".. لكنه أضاف أن أنقرة تتفاوض من "موقف عجز" بسبب تأييدها الصريح علناً لقطر.

وتابع قائلاً "فيما يخص مقدار ما يمكن لأنقرة أن تحقّقه ومدى فاعلية دور الوساطة المحتمل الذي قد تقوم به تركيا، فالتوقعات محدودة للغاية في هذا الشأن".

وقام وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون؛ بزيارات مكوكية بين دول خليجية، الأسبوع الماضي، لكنه غادر دون أيّ إشارة واضحة على قرب حل الأزمة.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org