8 آلاف صفقة عقارية لـ "أحياء الرياض" في  3 أشهر

الخير وشرق الرياض يقودان الأكثر نشاطاً
8 آلاف صفقة عقارية لـ "أحياء الرياض" في  3 أشهر

سجّل المؤشر العقاري لأحياء الرياض الأكثر نشاطاً في الحركة العقارية خلال الربع الأخير من العام الهجري الحالي في جميع المناطق أكثر من 8500 صفقة عقارية، بقيمة إجمالية بلغت نحو 7 مليارات ونصف المليار ريال، فيما شكّلت قطع الأراضي الأكثر مبيعاً بنسبة 92 % من اجمالي الصفقات المنفّذة.

الخير وشرق الرياض

واحتفظ حيَّا الخير وشرق الرياض بموقعيهما في قائمة أكثر الأحياء نشاطاً منذ مطلع العام الهجري حتى الآن، واستحوذا مع ثلاثة أحياء أخرى هي "نمار ولبن والرمال" على نحو 39 % من إجمالي الصفقات المسجّلة لأحياء العاصمة خلال الربع الأخير الجاري.

صفقات الأراضي

وطبقاً للمؤشر العقاري، فقد سجّل حيَّا الخير وشرق الرياض الأكثر تنفيذاً لصفقات قطع الأراضي، فيما انفردت أحياء لبن والياسمين والدار البيضاء بصفقات الشقق السكنية، ولم تسجل سوى خمس صفقات فقط للعمائر، و45 صفقة للفلل السكنية بجميع أحياء الرياض خلال الربع الأخير الجاري.

الشقق السكنية

حازت صفقات قطع الأراضي نحو 92 % من إجمالي صفقات العقار المسجلة بمدينة الرياض خلال الربع الأخير، وسجّل إجمالي 7825 صفقة بجميع أحياء المدينة، مقابل 5 عمائر سكنية، و45 فيلا، و433 شقة سكنية، و143 معرضاً/محلاً، إضافة إلى 60 بيتاً سكنياً.

الأكثر نشاطاً

بيًّن المؤشر العام لحركة الأحياء العشرة الأكثر نشاطاً بمدينة الرياض خلال الربع الأخير، أن حي الخير سجّل إجمالي صفقات بلغ 1098 صفقة عقارية، شرق الرياض "661"، حي نمار "631"، لبن "460"، الرمال "433" صفقة، الياسمين "350"، النرجس "333" صفقة، العارض "298" صفقة، وحي عريض 275" صفقة، فيما سجّل حي طويق "271" صفقة.

الأحياء الأعلى

وجاء ترتيب الأحياء الأكثر نشاطاً في قيمة الصفقات العقارية بمدينة الرياض خلال الربع الأخير الجاري حي الياسمين في المقدمة بأكثر من "466" مليون ريال، ثم حي الرمال، حي لبن، النرجس، حي نمار، الملقا، العارض، السويدي، طويق، والمونسية الذي سجل أكثر من "218" مليون ريال.

انتعاش "الطرفية"

هذا، ويرى عديد من المهتمين بشؤون العقار، أن القرارات الخاصّة بفرض رسوم على الأراضي البيضاء دفعت عديداً من المستثمرين إلى إنعاش مبيعات الأراضي وتسريع وتيرتها، مقابل ركود واضح في سوق العمائر والفلل والشقق السكنية، في حين اتجه عديد من راغبي القطع السكنية إلى الأحياء الناشئة الأكثر عرضاً وبأسعار أقل.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
صحيفة سبق الالكترونية
sabq.org